طريقة عمل مربى اليقطين بالصور

  1. طريقة عمل مربى اليقطين بالصور

    [B][CENTER][SIZE="3"][FONT="Tahoma"][COLOR="Purple"]طريقة عمل مربى اليقطين بالصور



    مربى اليقطين




    الوصفة مربى اليقطين أو متل ما بيسموه أهل حلب مربى القرعة , وصفة رائعة بكل معنى الكلمة , و رح نزلها بطريقة غريبة شوي يعني كل يوم رح نزل شو عملت في يقطيناتي .

    الوصفة بدها شغل على عدة أيام و رح تجي أم زوجي بكرة لحتى نعملها مع بعض , لهيك حضروا يقطيناتكم و موعدنا بكرة لحتى ورجيكم الشغل الي عملناه . , اليقطين المناسب للوصفة هو اليقطين العدي مو السقي يعني الي شرب من مية المطر لأن هادا رح يطلع مقرمش لما بيصير مربى أما اليقطين السقي رح يبقى طري و هي يقطينتي الحلوة , شوفوا ما أحلاها :zzz . هي مختلفة عن اليقطين الي بشوفه في الصور على النت لأن لونها كاشف نوعاً ما , و هادا هو النوع الوحيد المتوفر بحلب و هادا الي نعمل منه المربى



    طريقة طبخ المربى طويلة شوي و بدها صبر بس مو صعبة . و سبب هذه الطريقة في الطبخ هو لون المربى , لان ست البيت الشاطرة ما بيكفي يكون مرباها طيب , كمان لازم يكون لونه أشقر " و عم يضوي ضوي " على قولة الحلبية . بهي الطريقة رح يدخل السكر لقلب المربى من دون ما يتغير لونه و كمان لحتى يحافظ على قرشته و يبقى كريسبي و أخر حلاوة .

    بالصحة و الهنا

    المقادير

    كيلو من اليقطين المقطع جاهز
    400 غ كلس
    كيلو و نصف سكر مقسم على ثلاثة أقسام
    نصف برتقالة
    نصف ليمونة
    3 كوب ماء

    اليوم الأول :

    اليوم إن شاء الله طريقة تقطيع اليقطين و بعدها تكليسه , و هي المرحلة قليل كتير من ستات البيوت اليوم تعملها , الأغلب بتشتري اليقطين مكلس و جاهز و هو متوفر بس المشكلة أن أحياناً بيكون التكليس مو منيح و بيطلع المربى مو طيب و لا مقرمش .

    يقطع اليقطين لحزوز كبيرة و بعدها يقشر و يقطع بأدلة خاصة كتلك الظاهرة بالصورة و إذا لم تتوفر الأداة يمكن تقطيعه حسب الرغبة , بعدها يحفر بمحفرة صغيرة حتى يصبح فيه نفق صغير . أداة التقطيع الظاهرة بالصورة هي لأم حماتي الله يرحمها , يعني عمرها على الأقل 60 أو 70 سنة .

    بعد تقطيع اليقطين و تجهيزه ننتقل لمرحلة التكليس , نحتاج لما يسمى كلسة أو كلس . و هي متوفرة في حلب في الكلاسة و عند بعض البائعين في الخالدية و كنا من زمان ما نشتريها الا من عند أبو نديم الي بالجميلية قبل ما يتسكر محله , لكمية كيلو من اليقطين بعد تقطيعه , نحتاج لكلسة بحجم حبة البرتقالة الكبيرة , و بعد وزنها طلعت ما يقارب 400 غ .

    توضع الكلسة في وعاء كبير بلاستيك و لازم يكون بلاستيك حتى ما ينتزع . يصب الماء المغلي عليها بحذر حتى لا يصل لأطراف الأصابع . ستلاحظين ظهور فقاعات و كأن الماء يغلي بشدة و هذا دليل على أن الكلسة منيحة أو " شاطرة " على قولة حماتي

    نحرك باستخدام ملعقة خشبية حتى يذوب الكلس تماماً ثم يترك جانباً حتى يبرد الماء و يصفى الكلس في قاع الوعاء .

    بعد أن يرقد الكلس في قاع الوعاء يصب الماء الأبيض في وعاء أخر بحذر و ببطء حتى لا يمتزج بالكلس الراقد . هذا هو الماء الذي سنستخدمه للتكليس أما الكلس الراقد فيوضع في كيس و يرمى , لا يرمى أبداً في المجلى أو الحمام و إلا فإنه سيسده .

    يغمر اليقطين المقطع بماء التكليس و يترك لمدة 24 ساعة مع ضرورة تحريكه كل فترة و أخرى , لاحظي كيف لون المي مايل على حليبي نوعاً ما .

    اليوم الثاني :

    اليوم التالي هو يوم تحلية اليقطين أي نقعه بالماء للتخلص من الكلس قبل البدء بطبخه . بعد بقاء حبات اليقطين لمدة 24 ساعة على الأقل في الكلس , يغسل اليقطين جيداً و يوضع في ماء بارد و يغير عليه عدة مرات حتى يصبح الماء شفافاً , بالنسبة لي احتاج اليقطين حوالي أربع ساعات مع التغير كل تلت ساعة تقريباً .

    يغطى اليقطين بأول نصف كيلو من السكر و يترك لمدة 8 ساعات أو طول الليل حتى ينزل من ماءه , موعدنا غداً ان شاء الله لمتابعة بقية الخطوات

    اليوم الثالث
    يصفى اليقطين من مائه ثم يمزج مع باقي الماء و يوضع العصير على النار و يترك حتى يغلي لمدة عشر دقائق ثم يترك حتى يفتر . يضاف اليقطين و يترك لليوم التالي مع التقليب بين كل فترة و أخرى .

    اليوم الرابع

    في اليوم التالي يرفع اليقطين من القطر و يضاف القسم الثاني من السكر و يغلى لمدة 5 دقائق يترك بعدها ليفتر و يضاف اليقطين مرة أخرى و يترك لليوم التالي مع التقليب بين وقت و أخر .

    اليوم الخامس

    في اليوم الثالث و الأخير من نقع اليقطين بالسكر , يرفع اليقطين من القطر و يضاف أخر قسم من السكر . تقطع البرتقالة و الليمونة لأرباع ثم تضاف للقطر و يترك ليغلي حتى يصبح أرق من القطر العادي بقليل . أضفنا البرتقالة و الليمون لإضافة نكهة مميزة للمربى و بعض صديقاتي يضفن حبات الهال عوضاً عن نكهة الحمضيات و هذه المرحلة تبقى حسب الرغبة .

    بعد أن يغلي القطر مع الليمون و البرتقال يضاف اليقطين و يغلى على نار هادئة لمدة عشر دقائق تقريباً أو حتى تختم القطع أي تصبح شفافة و يجب عدم زيادة فترة الطبخ حتى يحافظ المربى على قرشته .

    بعد أن يبرد المربى يحفظ في قطره في البراد , و ليس في الفريزر , حتى وقت التقديم و عند التقديم يرفع من القطر و يترك حتى يصفى و يقدم في أطباق صغيرة و يمكن حشيه بالمكسرات حسب الرغبة أما أنا فأفضله من دون حشوة .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER][/B]

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

طريقة عمل مربى اليقطين بالصور

الكلمات الدلالية (Tags): اليقطين, بالصور, طريقة, عمل, مربى

مربى اليقطين

طريقة عمل مربى القرع

معجون اليقطين

طريقة عمل مربى اليقطين

مربى اليقطين بالصورطريقة عمل مربى القرع بالصورطريقة عمل مربى اليقطين بالصورمربى القرع بالصورمربى اليقطين بالكلسمربى القرع بالكلسكيفية عمل مربى القرعاليقطين بالصورطريقة عمل اليقطينمربي اليقطينكيفية عمل مربى اليقطينطريقة تحضير مربى اليقطينطريقة صنع مربى القرعطريقة عمل مربى القرع بالكلسما معنى اليقطينطريقة عمل المربى القرعطريقة طبخ اليقطينكيفية صنع مربى القرعطريقة تحضير مربى القرعةمربى القرععمل مربى القرعطريقة صنع مربى اليقطينصور اليقطينمربى القرعةمربى قرع العسلحلاوة اليقطينطريقةعمل مربى القرعكيفية صنع مربى اليقطينعمل مربى اليقطينطريقه عمل مربى القرعطرق طبخ اليقطينمامعنى اليقطين كيفية تحضير مربى اليقطينطريقه عمل مربى القرع بالكلسطريقة مربى اليقطينطريقةعمل مربى اليقطينطريقة تحضير القرع بالكلسكيفية تحضير مربى القرعتحضير مربى القرعhtsمعنى اليقطينمربى اللقطينطريقة عمل مربى القرعةمربي القرع بالكلس بالصوركيف اطبخ اليقطينطريقة تحضير مربى القرع


مقالات مشابهة
  1. طريقة عمل مربى النارنج بالصور
  2. طريقة عمل مشروب العرقسوس بالصور

Search Engine Optimization by vBSEO