طبخ مغربي شميشة

  1. طبخ مغربي شميشة

    طبخ مغربي شميشة


    [CENTER][RIGHT]أشهر مقدمة برنامج طبخ في المغرب.. شميشة: إحداهن انتقدتني لأن رشاقتي لا تناسب البرنامج والقنوات العربية مليئة بالهم والبكاء[/RIGHT]

    الرباط: لطيفة العروسني
    بعد مدة قصيرة من ظهورها على القناة المغربية الثانية «دوزيم» حققت مقدمة برنامج الطبخ، شميشة الشافعي اشرقي، نجاحا كبيرا لم تكن تتوقعه هي نفسها واصبحت بالتالي حديث الشارع المغربي، وجذبت المشاهد بقوامها الرشيق ووجهها البشوش، والاهم طريقتها البسيطة في التقديم وتحضير الوصفات بسهولة ومن دون تعقيد، حيث قدمت الى الآن اكثر من 600 وصفة. شرعت في تقديم برنامجها «شهيوات مع شميشة» قبل عامين من الآن، تجربتها التلفزيونية بدأت عام 1993 مع نفس القناة، حيث شاركت في تقديم برامج مسابقات وبرامج عن البيئة، ختمتها بتجربة اذاعية من خلال اذاعة «إف إم» بالدار البيضاء، حيث كانت تقدم برنامجا موجها للمرأة بعنوان «كذابرومو»، وقبل التلفزيون والاذاعة قضت شميشة 11 عاما في مجال الاعلانات والسينما. «الشرق الأوسط» التقت شميشة واجرت معها الحوار التالي لتقريبها اكثر من مشاهديها: * هل كنت تتوقعين النجاح الذي حققه البرنامج؟
    ـ ليس الى هذا الحد، لأنه عندما فكرنا في انتاج البرنامج اردنا ان يكون بسيطا، لا من حيث الديكور ولا الاكسسوارات ولا الاطباق وركزنا على طريقة التقديم البسيطة التي تعتمد اللهجة المحلية المفهومة من طرف جميع الشرائح الاجتماعية المتعلمة وغير المتعلمة، اضافة الى ذلك الوصفات التي نقدمها حيث اغلبها من طلبات المشاهدين.
    * ومن أين تستقين الوصفات المتنوعة التي تقدمينها لهم؟
    ـ انها وصفات خاصة بي، واخرى عالمية ادخل عليها بعض التعديلات لتتلاءم مع قواعد الطبخ المغربي وتصبح سهلة التحضير وفي متناول ربات البيوت المغربيات كما اقدم لهن نصائح لربح الوقت.
    * لكن من خلال طريقة تحضيرك للوصفات يبدو ان لديك خبرة كبيرة في هذا المجال، من اين اكتسبت هذه الخبرة؟
    ـ اكتسبتها من بيتنا، خصوصا من جدتي، لأن الامهات والجدات مصدر مهم جدا في الطبخ المغربي الذي هو جزء من تراثنا وله شهرة عالمية بدليل ان عددا كبيرا من السياح يزورون المغرب من اجل تذوق الطبخ المغربي.
    * كيف تفسرين كثرة البرامج المخصصة في الطبخ على القنوات العربية في السنوات الاخيرة؟
    ـ في رأيي ان كثرة هذه البرامج مهمة لأنه من خلالها نطلع على كيفية تحضير الاطباق المشهورة في دول عربية مختلفة، واعتقد ان كثرة هذه البرامج يبررها الطلب على مشاهدتها من طرف المشاهدين، حيث سادت اخيرا موجة في العالم تؤكد على الأكل الصحي المحضر في البيت، وهذا النوع من البرامج يعرض ايضا وبكثرة على القنوات الاجنبية، بل من بينها قنوات متخصصة في الطبخ مثل القناة الاميركية Planet Food وتقدم وصفات من مختلف البلدان، حيث شاهدت في احدى المرات مقدم البرنامج يحضر طبقا مغربيا هو طاجين البطاطس بالزيتون.
    * قلت بأنك تأثرت بمقدم برنامج الطبخ سابقا عبد الرحيم بركاش، إلا ان بركاش كانت توجه له انتقادات كثيرة بسبب الاطباق المكلفة التي كان يقدمها. هل تعتقدين انك نجحت لأنك تفاديت الى حد ما هذا الامر؟
    ـ أكن لعبد الرحيم بركاش احتراما وتقديرا كبيرين وعشت طفولتي كلها مشاهدة وفية لبرنامج «وليمة»، ثم «مائدة» واعاتب المشاهدين على الانتقادات التي كانوا يوجهونها له بسبب بعض الاطباق التي كان يحضرها، لأني ارى انه من الطبيعي ان يقدم وصفات خاصة بالولائم طالما ان البرنامج يحمل عنوان «وليمة» والمشاهد بامكانه «تكييف» تلك الاطباق حسب امكانياته المادية. بركاش له الفضل بأن زودنا بمعلومات كثيرة كنا نجهلها عن تاريخ الطبخ المغربي وقدم لنا وصفات من مختلف المناطق المغربية التي كنا لا نعرفها.
    * وهل توجه لك انتقادات انت ايضا؟
    ـ لا يمكن ان اسميها انتقادات، بل هي مجرد ملاحظات من سيدات حول اختلاف طرق تحضير بعض الوصفات، بيد اني فوجئت اخيرا باستطلاع للرأي اجرته مجلة «كنال مغازين» المغربية شاركت فيه عدد من النساء حول برنامجي، احدى السيدات قالت اني متصنعة، واخرى قالت ان مظهري لا يوحي تماما بأني طباخة ماهرة، فبالنسبة للانتقاد الاول مع احترامي لرأيها فهو مخالف تماما للحقيقة ولم يسبق ان وجهت لي هذه الملاحظة بتاتا وهي مناقضة مليون في المائة لطبيعتي لأني انطلق من مبدأ هو اني اذا اردت الدخول الى قلب المشاهد وان يلمس روحي وقلبي، عليّ ان ابتعد ما امكن عن التصنع واخاطبه بتواضع وبلغة بسيطة ومفهومة وكلمات مغربية اصيلة. اما التي قالت ان شكلي لا يبرز اني طباخة ماهرة، فهي ملاحظة غريبة وربما تفضل ان يكون وزني قنطارا حتى ارضيها!
    * تتواصلين بالتأكيد برسائل عديدة من طرف المشاهدين هل من بينها رسائل عربية؟
    ـ اذا احتسبنا الرسائل التي تصلنا عبر البريد الالكتروني فقط فهي حوالي 150 في اليوم، اضافة الى كم هائل من الرسائل عبر البريد العادي. اما بالنسبة للمكالمات الهاتفية، فالهاتف لا يكف عن الرنين بتاتا، وهذا يدل على ان المغاربة لطفاء جدا، يكفي ان يشعروا بأني قريبة منهم، واذا اعطاك الجمهور المحبة فلا احد بامكانه ان يسلبها منك. اما اغرب الرسائل التي تصلني فهي التي تسألني من يأكل الاطباق التي اعدها؟
    * ومن يأكلها؟
    ـ آكلها انا واختي ومساعدتي في تحضيرها والمصور، فالبرنامج يعده فريق عمل صغير.
    * تأكلين كل ما تحضّرين. ومع ذلك تحتفظين بهذه الرشاقة، ما هو السر؟
    ـ السر هو اني ديناميكية جدا، استيقظ الساعة السادسة صباحا. واقضي يومي في حركة دائمة، تصوري ان وزني بعد ولادتي لابني كان 84 كيلوغراما. وفي ظرف ثلاثة اشهر عدت الى وزني الطبيعي وهو 58 كيلوغراما. اما بالنسبة للأكل، فأتناول الخضرة بكثرة والاسماك واللحوم البيضاء والمشويات، وطبعا لا اتخلى عن الطاجين المغربي والكسكس.
    * لدي فضول لمعرفة الراتب الذي تتقاضين عن هذا البرنامج؟
    ـ الامور المادية حساسة نوعا ما، بالاضافة الى انه ممنوع عليّ ان اكشف عن المبلغ الذي اتقاضاه لأن ذلك قد يخلق حساسية لدى زملائي في هذا المجال، غير ان هذا لا يمنعني من التأكيد اني اتقاضى راتبا جيدا يلائم العمل الذي اقوم به، واشير الى ان قناة «دوزيم» هي التي تمول البرنامج، لكنه ينتج خارج القناة من طرف شركة تقوم بتنفيذ الانتاج فقط وسبق ان استقبلني المدير العام للقناة نور الدين الصايل وشجعني كثيرا بعد نجاح البرنامج.
    * هل تلقيت عروضا للعمل في قنوات اخرى؟
    ـ تلقيت عروضا من قنوات فرنسية ونحن بصدد دراستها باتفاق مع القناة الثانية وقد نتوصل الى اتفاق في شكل انتاج مشترك، لكنني لا افكر في مغادرة القناة الثانية وحريصة على التواصل مع الجمهور المغربي من خلالها.
    * اشتغلت في السينما في مجال اعداد الملابس للممثلين، ألن تقودك هذه الخطوة الى التمثيل؟
    ـ تلقيت عرضا من المخرج احمد بولان للعب دور «ربيعة» في شريطه «علي وربيعة والآخرون»، لكنه دور لا يلائمني تماما، لأنه باستثناء الكوميديا لا تستهويني الادوار الدرامية بتاتا، فالقنوات العربية مليئة بالهم والبكاء، وقد تلقيت عرضا للمشاركة في سلسلة فكاهية عرضت على القناة الثانية في شهر رمضان الماضي، لكني لم اقتنع بالدور.
    * اذا طلبنا رأيك في المذيعات العربيات ماذا تقولين؟
    ـ تجذبني المذيعات البسيطات مثل رانيا برغوث، وهي مذيعة جميلة تدخل القلب وكوثر البشراوي وصفاء ابو السعود بلباقتها وخفة دمها وهي تمثل «حلاوة» المرأة العربية رغم ماكياجها والالبسة الفخمة التي ترتديها، وتعجبني ايضا هالة سرحان، إلا ان ازياء «النمور» التي ترتديها غير مناسبة.
    [/CENTER]

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

طبخ مغربي شميشة

الكلمات الدلالية (Tags): شميشة, طبخ, مغربي

طبخ مغربي

http://3arabsoft.com/forum/thread19475.html

طبخ مغربي بالصورالطبخ المغربي شميشةشميشةالطبخ المغربيشميشة الطبخشميشة وزوجهاطبخ شميشةقناة المغربية مطبخ شميسطبخ مغربي شميشةطبخ المغربيالطبخ المغربي بالصورازياء شميشةشميشة الشافعي وزوجها0hطبخ شميشاسرة شميشةمنزل شميشةمقادير الطبخ المغربيطبخ مغربىمطبخ شميشةالطبخ مع شميشةطبخ المغربي بالصورشمشة621 مقادير الطبخ مع شميشة مع الصور طبخ المغرب العربيشميشة الشافعيطبخ مغربي بصورطباخة شميشةطباخة المغربية شميشةشميشة طبخالمطبخ على الاولى المغربيةالطبخ المغربي شميسةhtsطبخ شميشة بالصور الطبخ المغربي شميشةبرنامج شميشة على القناة المغربية3hطبخ مغرباسرة شميشةشميشة وزوجها بالصورطبخ شميشة فقالطبخ المغربية بالصورطبخ مغر بيطبخ سريع وسهل مغربيمقدمة برامج


مقالات مشابهة
  1. طبخ مغربي وصفات
  2. طبخ منال العالمي

Search Engine Optimization by vBSEO