تحدي واصرار (لماذا رفض الرسول أن يكون ملك مكه؟)

  1. تحدي واصرار (لماذا رفض الرسول أن يكون ملك مكه؟)

    لم يزدهم الإيذاء إلا صلابة .. هكذا كان حال المسلمين الأوائل و ضرب الرسول (صلى الله عليه و سلم )المثل الأعلى في القيادة حين اعتمد على المعادلة الصعبة : التحدي والإصرار.. وقلب لا يعرف القسوة ,و أخذ المشركون طريق (المفاوضات) لكن بقي (الحق) هو الهدف و ظل بثبات الجميع على العقيدة شامخا فشلت المساومات و الإغراءات و رفض الرسول (صلى الله عليه و سلم) كل أموال قريش أو حتى أن يصبح ملكاً على القبيلة.

    قررت قريش إجراء مفاوضات في عدة اتجاهات مع أبي طالب عم النبي (صلى الله عليه وسلم )
    و سيد بني هاشم , و مع النبي نفسه .هذه المفاوضات ارتكزت على الإغراءات و المساومات .

    عرضوا رشوته بالمال , و عرضوا حلاً وسطاً أن يعبدو إلهه يوماً و أن يعبد آلهتهم يوماً . اختبر الله الصحابة بكل أنواع الفتن , فثبتوا و صمدوا و نجحوا .

    لم تكن قريش تملك الثروة التي تغري بها أحداً , لكن لها مصالح تعتبرها مصدر الجاه لها بين القبائل . وكانت في المفاوضات هي الطرف القوي المفلس بينما المسلمون هم الطرف الضعيف الغني بفكرته و إيمانه.

    ذهبت قريش للتفاوض مع أبي طالب , و قالوا له :إما أن تجعل ابن أخيك يكف عن دعوته أو تسلمه لنا و تتخلى عنه .

    فعلوا ذلك ثلاث مرات :

    في المرة الأولى ذهب إلى أبي طالب وفد يضم أبا جهل و أبا سفيان و عقبة بن ربيعة و شيبة بن ربيعة و الوليد بن المغيرة و العاص بن الوائل , قالوا له : يا أبا طالب كف عنّا ابن أخيك ,إن ابن أخيك قد سب آلهتنا و عادى ديننا , فإما أن تكفه عنّا أو تخلّي بيننا و بينه . حاول أبو طالب تهدئتهم , و انصرفوا ثم عادوا إليه في الجولة الثانية من المفاوضات قالوا له: يا أبا طالب جئناك بعمارة بن الوليد بن المغيرة هذا الفتى أفضل فتيان قريش نسباً و جمالاً و عقلاً , خذه فاتخذه ولداً لك و سلم إلينا ابن أخيك الذي عادى دينك و دين أبيك عبد المطلب لنقتله .

    فقال و الله ما أنصفتموني , تعطونني ابنكم لأربيه لكم , و أعطيكم ابني لتقتلوه ؟ والله لا يكون هذا أبداً فافعلوا ما شئتم .

    تهديد أبي طالب

    لم تنجح جولة المفاوضات الثانية , فبدأوا الجولة الثالثة ذهبوا إلى أبي طالب و قالوا له و الشر في عيونهم يا أبا طالب إن لك شرفاً و سناً و إن ابن أخيك مازال يؤذينا و إنا لن نصبر بعد اليوم أبداً , فإما أن تكفه عنّا أو لنحاربنك و نحاربه حتى يهلك طرف منّا , ثم تركوه وغادروا المكان .

    كانت المرة الأولى التي يتجرأ فيها أحد على بني هاشم و بني عبد المطلب و تراءى لأبي طالب تاريخ عائلته فأبوه عبد المطلب هو الذي حفر زمزم , و جده قصي بن كلاب هو الذي جمع قريش , و أبوه عبد المطلب هو الذي تصدى لأبرهة الحبشي .

    قوة الحق

    و نادى أبو طالب ابنه عقيل و قال له : أرسل في طلب محمد يأتيني و جاء النبي (صلى الله عليه و سلم ) فحكى له عمه ما جرى بينه و بين وفد قريش التفاوضي , ثم قال له : يا ابن أخي ابق على نفسك و علي و لا تحملني من الأمر ما لا أطيق .. فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم ) : والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يُظهره الله أو أموت في سبيله .

    هذه هي قوة الحق

    سكت النبي بعد ذلك ثم بكى ..

    هكذا جمع النبي في لحظة واحدة بين التحدي و الإصرار و الرقة الشديدة هناك شباب متدين يملك التحدي و الإصرار لدرجة شديدة , فلا يعرف معنى الرحمة في صلة الرحم و مع الأصدقاء , و شباب آخر في منتهى الرقة و الحنان لكنه في وقت الشدة لا يستطيع أن يصمد .

    غادر النبي (صلى الله عليه وسلم ) منزل عمه , و ظل أبو طالب يفكر , ثم نادى ابنه , يا عقيل رد إلي محمداً , فعاد إليه النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال له أبو طالب : يا ابن أخي اذهب فقل ما شئت و أنا معك و لن أتركك أبداً ,أعاد له النبي الثقة و الأمل , فقال شعراً انتشر في مكة يشرح فيه موقفه من قريش يقول أبو طالب :

    "والله لن يصلوا إليك بجمعهم

    حتى أوسد في التراب دفينا

    فاصدع بأمرك ليس عليك غضاضة

    و أبشر وقر بذاك منك عيونا"



    موقف أبو طالب هذا يجعلنا نقول كلمة للكبار في أمتنا : يا كبار العائلات و الأمة نحن بحاجة إلى رجال مثل أبو طالب هو حقاً لم يسلم , لكن الرجولة عنده كانت في ذروتها , نحن بحاجة إلى نوعية أبي طالب .

    كانت عائلة النبي (صلى الله عليه وسلم ) بها ثلاث رجال كبار :العباس و أبو لهب وأبو طالب,

    العباس ... لم يكن مع أو ضد

    أبو لهب ... ضد الإسلام بشدة

    أبو طالب ... مع النبي و إن لم يدخل في الإسلام ..

    وجها ..لوجه

    انتهت المفاوضات بين قريش و أبي طالب دون نتيجة .. و لذلك قررت قريش أن تتفاوض مع النبي مباشرة اختار السبعة الكبار من قريش عتبه بن الربيعة لإرساله إلى النبي (صلى الله عليه و سلم ) و هو رجل تجاوز الثمانين من العمر و له مكانته , فذهب إلى النبي عند الكعبة في وقت الغروب , و يقول للنبي : يا ابن أخي إنك منّا حيث علمت , من العشيرة و النسب , و إنك جئت قومك بأمر عظيم , لم يحدث من قبل , فرّقت به شملنا و فرّقت بين الرجل و ابنه , و إني عارض عليك أموراً فانظر فيها لعلك تقبل بعضها .

    إن كنت تريد بما جئت به مالاً , جمعنا لك من أموالنا , حتى تصبح أكثرنا مالاً , و إن كنت تريد بما جئت به جاهاً , سودناك علينا فلا نقطع أمراً دون أن نستشيرك و إن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا فتصير ملك مكة , و إن كان هذا الذي يحدث لك شيئاً من الجن طلبنا لك الطب و نذرنا فيه أموالنا حتى تشفى وإن كنت تريد أن تتزوج امرأة جميلة زوّجناك أجمل فتيات قريش .

    النبي يرفض الرشوة

    هذا الرجل جاء يعرض رشوة على النبي , قال له النبي قبل أن يبدأ كلامه قل لي يا أبا الوليد اسمع .. ولم يكن قد قاطعه خلال حديثه و لا مرة .. و بعد أن انتهى من كلامه قال له النبي :أفرغت يا أبا الوليد ؟ قال نعم ...قال فهل تسمع مني ؟ قال نعم .. قرأ عليه النبي سورة (فصلت):[حم تنزيل من الرحمن الرحيم كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون .بشيرا ونذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون . و قالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر و من بيننا و بينك حجاب فاعمل إتنا عاملون ] حتى وصل إلى آيات :

    [قل أإنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين و تجعلون له أندادا ذلك رب العالمين .و جعل فيها رواسي من فوقها و بارك فيها و قدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسآئلين . ثم استوى إلى السماء و هي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين .فقضاهن سبع سماوات في يومين و أوحى في كل سمآء أمرها و زينا السمآء الدنيا بمصابيح و حفظا ذلك تقدير العزيز العليم ] .. إلى أن قال :[ فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد و ثمود ] فقفز الوليد ووضع يده على فم النبي و قال له : ناشدتك بالرحم أن تسكت .

    الرعب من وعيد القرآن

    خاف الوليد أن تنزل الصاعقة عليه و على قومه , ثم عاد إلى قريش , و حين رآه أبو سفيان عن بعد .. قال : لقد جاءكم بغير الوجه الذي ذهب به . و سألته قريش : ما وراءك يا وليد ؟ قال : ورائي ؟ .. ورائي إني سمعت كلاماً لم أسمع مثله قط , و الله ما هو الشعر و لاالسحر , و الله إن له لحلاوة و إن عليه لطلاوة و إن أعلاه لمثمر و إنه ليعلو و لا يعلى عليه يا معشر قريش أطيعوني اليوم ثم اعصوني بعد ذلك , خلوا بين الرجل و بين ما يريد .. فوالله إن له لأمر عظيم , و إنكم إن تركتموه فإن تخلصت منه العرب تخلصتم منه , و إن انتصر على العرب فملكه ملككم و عزه عزكم .قالوا سحرك و الله يا أبا الوليد .. قال هذا رأيي .

    الغاية لا تبرر الوسيلة

    و هنا سؤال يتبادر إلى الذهن : لماذا لم يوافق النبي (صلى الله عليه و سلم ) على العرض السخي الذي تقدمت به قريش فيأخذ الملك ثم يفرض على قريش ما يريد , و يطلب إلى الصحابة أن يديروا شئون مكة ؟

    سياسة النبي نظيفة ... نحن لو جئنا بعد ذلك ما كنّا نرضى لنبينا أن ينتصر بهذه الطريقة , هذه طريقة ملتوية لا تصلح للنهج النظيف للنبي ,و هذا مفهوم للسياسة غائب اليوم عن العالم .

    ولو أن النبي قد وافق و حصل على الملك , و الناس لم تستوعب فكرته بعد ,لكان قد أجبرهم على الفكرة , و لصار بهذا ديكتاتوراً , و لأصبحت مقولة : " لا إكراه في الدين " مقولة غير موجودة .

    و الإسلام كما عرفناه دين حرية لهذا رفض الملك بهذه الطريقة الخاطئة .

    كذلك لم يكن الصحابة قد تأهلوا لإدارة شئون الحكم .

    و قرر زعماء قريش السبعة الذهاب إلى النبي لجولة جديدة من التفاوض .

    منقول للافاده
    تحياااااااااتي.

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

تحدي واصرار (لماذا رفض الرسول أن يكون ملك مكه؟)

الكلمات الدلالية (Tags): أن, الرسول, تحدي, رفض, يكون, واصرار, لماذا, مكه؟, ملك

لماذا رفض رسول الله ان يكون ملكا

اسباب رفض قريش دخول الرسول مكة

لماذا رفض الرسول ان يكون ملك

اسباب رفض قريش دخول الرسول الى مكة

لماذا رفض الرسول الملك

اغراءات قريش للرسولالتحدى والاصرارugg vq hgvs g g;g hghyvhxhjعرض الملك على النبي رفض النبي لكل العروض والاغراءات من قريشرفض رسول الله ان يكون ملكلماذا رفض النبي صلى الله عليه وسلم لكل العروض والإغراءات اغراءات زعماء قريش للرسولالاسباب رفض قريش الرسول اليﺍﻣﺎﺫﺍ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚعرض قريش الملك على النبىرفض النبي للملكرفض الرسول ملكلماذا رفض رسول لله ان يكون ملكالماذا رفض الرسول أن يكون ملكارسول الله ملك مكة الوليد بن المغيرة يعرض رشوى ع النبىلماذا رفض الرسول ان يكونعرض الملك على النبى أسباب رفض مكة الاسلامما اسباب رفض قريشعرض المشركين على النبى الملك والمالرفض النبى للملك فى مكةلماذا رفض النبي الملك لما عرض عليهمامعنى قول الرسول يا عم لو وضعوا الشمس عن يمنيالنبي و إغراءات قريشقريش النبى ملكاالرسول يعرض الأسلام علي ملكعرض اهل قريش الملك علي الرسولما اسباب معارضه قريش للرسولكيف رفض النبي انرفض النبي لعروض قريشعرض المشركين للنبي صلى إن كنت تريد الملكالرسول يكون ملكعرض المملك للرسولمن عرض على النبي الملكما سبب رفض الرسول لطلب قريش في ان يكون ملكارفض النبي ان يكون ملكا عرض الملك والمال على الرسلان يكون ملكا في مكة عرضوا الملك على الرسوللماذا رفض الرسول الملك حينما عرض عليه فى مكة لماذا رفض رسول الله ان يكون ملكآاسباب رفض الرسول أن يكون ملكالماذارفض الرسول محمدأن يكون ملكا

Search Engine Optimization by vBSEO