مدن المملكة الأردنية الهاشمية

  1. مدن المملكة الأردنية الهاشمية

    [CENTER][SIZE=5][COLOR=Teal][B]مدن المملكة الأردنية الهاشمية

    مع العاصمة للمملكة ألاردنية صنعاء ومعلومات متكاملة عنها وعن الميزات والأماكن الطبيعية والصناعية المميزة لها

    [/B][/COLOR][/SIZE][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black] [COLOR=Blue]عمّان (العاصمة)



    [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر مدنها إذ يبلغ عدد سكانها بدون القرى المجاورة حوالي 2,200,000 نسمة، وتبلغ مساحتها 1,680 كم². تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالاً وخط طول 35 شرقاً في منطقة تكثر فيها الجبال، فنشأت المدينة في الوديان بين الجبال أولا فضاقت عليهم فارتقوا سفوحها واستمروا في الاتساع عبر قممها حتى انتشرت المدينة بأطرافها فوق 20 جبلا.
    ترتفع عن سطح البحر قرابة 750 متراً و متوسط ارتفاع جبالها 918م حيث تشتهر عمان بجبالها السبع الأولى التي أنشئت عليها.
    تعتبر عمّان المركز التجاري والإداري للأردن وقلبه الاقتصادي والتعليمي، حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها المعاصرة، كما تستقطب عمّان الكثير من السياح سنوياً من أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية المجاورة والقريبة، وكثير من عائلات دول الخليج العربي تحديداً، إذ تكثر بها المعالم السياحية عموماً والعلاجية الطبية خصوصاً.



    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]عمّان مدينة قديمة أقيمت على أنقاض مدينة عرفت باسم ربّة عمّون ثم فيلادلفيا ثم عمان اشتقاقاً من ربة عمون، واتخذها العمّونيون عاصمة لهم. وقد أنشئت المدينة على تلال سبعة، وكانت مركزا للمنطقة على ما يبدو في ذلك الوقت. وهي إحدى عواصم بلاد الشام الأربع، وهي أيضا إحدى المدن الشامية القديمة التي أصبحت عاصمة لإمارة شرق الأردن ومن ثم المملكة الأردنية الهاشمية بعد استقلالها في العام 1946 عن بريطانيا.
    يسكن عمان الحديثة مجموعة متنوعة من السكان من أصول مختلفة أتوا من مختلف المناطق، منهم من أتى من فلسطين ومنهم من أتى من القفقاس ومنهم من سوريا والعراق ومن مختلف أنحاء الأردن.
    وقد جاء ذكر عمان في كتب أدب الرحلات العربية، فقد أورد عنها في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي ثلاث أبيات شعر قال فيها الأحوص بن محمد الأنصاري:

    [COLOR=Purple]أقول بعمان وهل طربي به إلى أهل سلع إن تشوقت نافع
    أصاح ألم يحزنك ريح مريضة وبرق تلالا بالعقيقين لامع
    وأن غريب الدار مما يشوقه نسيم الرياح والبروق اللوامع

    [/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 7,000 سنة قبل الميلاد، ومرت عليها حضارات عديدة دلت عليها الآثار المنتشرة بأرجاء المدينة. فالمدرج الروماني أحد ما تبقى من الرومان وجبل القلعة بآثاره المختلفة يدل على الحضارات الإغريقية والرومانية والعمونية والأموية. والرجم الملفوف في جبل عمان المطل على وادي صقرة أحد ما تبقى من الحضارات ما قبل التاريخ لعبادة الطبيعة كالشمس والقمر والنجوم.
    قدم إليها الحيثيون والهكسوس ثم قبائل العماليق الأقدمين تلتهم قبائل بني عمون (العمونيين) الذين أعطوا المدينة اسمهم فأطلقوا عليها في البداية اسم ربة عمون، والربة تعني العاصمة أو دار الملك ثم سقطت مع مرور الزمن كلمة ربة وبقيت عمون حتى أطلق عليها الأمويون اسم عمان.

    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]سيطر البطالسة على المنطقة بما فيها ربة عمون التي أبدل اسمها بطليموس الثاني عام 285 ق.م إلى اسم فيلادلفيا- ويعني مدينة الحب الأخوي ؛ نسبة للقائد فيلادلفيوس وجعل من جبل القلعة موقعا للمعابد كجبل الأكروبولس . انتعشت في هذا العهد منطقة عراق الأمير، نسبة لقصر الملك طوبيا المعروف بعراق الأمير.
    انقسمت عمان لتصبح جزءاً من الدولتين النبطية والسولوسيدية إلى أن استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. إلى أن جاء الفتح الإسلامي ليعود اسمها القديم ثانية. ومتحف الآثار الأردني به نماذج من أثار هذه الحضارات كلها عبر عصورها المتتالية.



    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]تمتد عمان بشكل رئيسي فوق عشرين جبلاً تقريباً على طول المدينة وعرضها ومن أهم جبالها السبعة الأوائل وهي جبل القصور ، جبل الجوفة ، جبل التاج ، جبل النزهة ، جبل النصر ، جبل الاشرفية ، جبل النظيف و الجبل الأخضر. بالإضافة إلى جبل عمان وجبل اللويبدة وجبل الحسين وجبل القلعة. معظمها موجود الآن ضمن عمان الشرقية ، وتتنوع في المدينة التضاريس كالتالي:
    - المنطقة الشمالية، وتتكون من عدة جبال متموجة نوعاً ما، كما في الجبيهة وشفا بدران وأبو نصير.
    - المنطقة الوسط، تتميز بأنها ملتقى الأودية مع سيل عمان، وهي أودية شديدة الانحدار تتخللها النتواءات الصخرية البارزة وطبقات صخرية متموجة على سفوح الجبال التي تمر من خلالها، مثل وادي عبدون ووادي صقرة ووادي الحدادة.
    - المنطقة الغربية، تمتد على جانب غور الأردن، ويتجاوز ارتفاعها 1000م كما في تلاع العلي والشميساني وصويلح.
    - المنطقة الشرقية والجنوبية الشرقية، وتتميز بسطحها المتموج، وتعد من الأراضي الصحراوية القاحلة الممتدة إلى الصحراء الأردنية، كما في ماركا الجنوبية و القويسمة.

    [COLOR=Blue]وتنقسم عمان إلى جزئين رئيسيين وهما:[/COLOR]
    - عمان الشرقية وهي الجزء الأقدم من المدينة.
    - عمان الغربية وهي الجزء الأحدث من المدينة.



    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=blue]مساجد وكنائس المدينة[/COLOR]
    يشكل المسلمون غالبية سكان عمان حيث يشكلون ما نسبته 94%، ويشكل المسيحيون النسبة الباقية أي ما نسبته 6% من السكان من مختلف الطوائف ، ويكفل الدستور للجميع حرية ممارسة الأديان، ولذلك تجد في عمان مجموعة متنوعة من المساجد والكنائس موزعة في مختلف أنحاء العاصمة اعتني في تصميمها وبناؤها لتتميز وتكمل نسيج المدينة المعماري.
    بني عدد كبير من مساجد المدينة على الطراز الأموي أو الفاطمي نتيجة للطبيعة الجغرافية التي حتمت أن تكون عمّان جزءا من محيطها المعماري والحضاري الممتد من سوريا ولبنان حتى مصر وفلسطين.



    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black][COLOR=blue]ومن أهم المساجد في عمان:[/COLOR]
    مسجد أبو قورة
    مسجد الكالوتي
    مسجد الملك الحسين
    مسجد أبو درويش
    المسجد الحسيني
    مسجد الملك عبد الله الأول

    [COLOR=blue]ومن أهم الكنائس في عمان:[/COLOR]
    كنيسة دخول السيد إلى الهيكل في الصويفية
    كنيسة مطرانية الروم الكاثوليك
    كنيسة قصر البشارات
    كنيسة الأقباط
    [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=Black]

    [/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER]

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

مدن المملكة الأردنية الهاشمية

الكلمات الدلالية (Tags): الأردنية, الهاشمية, المملكة, مدن

اسماء مدن الاردن

ماركا الجنوبية

اسماء مناطق الاردن

اسماء المدن الاردنية

اسماء مدن اردنيةصور من الاردن عمان جبل التاجاسماء مناطق اردنيه قديمةاسماء المساجد في الاردنصور مدن الاردناسماء مدن في الاردنمدن الاردنالاسماء القديمة للمدن الاردنيةأسماء مناطق الأردناسماء مناطق في الاردناسماء المدن الاردنية القديمةاسماء المدن الاردنية قديمااسماء المساجد في عماناسماء المدن القريبه من المملكه الأردنيه الهاشميهاسماء مدن عمان الاردنما اسماء مدن الاردناسماء مدن الاردن القديمةاسماء مناطق عماناسماء مناطق عمان الاردناسماء مدن المملكة الاردنية اسماء الجبال في الاردنعمان ماركا الشماليهصور للملكة الاردنية الهاشميةالمدن الاردنيةصور للمملكة الأردنية الهاشميةماركا الجنوبيهصور جبل القصورمدينة عماناسماء جميع مناطق الاردنجبل القصوراسامي مدن الاردنتقرير عن عمان في ميطها الإسلاميمعلومات عن مناطق اردنية مع الصورأسماء مدن الأردناسماء المناطق في الاردنجميع اسماء مدن الاردن1اسماء مناطق فى الاردن أسماء المدن الأردنيةما هي اسماء المدن الاردنية؟صور ماركا الشمالية الاردنية القديمةصورجبلاسماء مدن في عمان الاردنقرى ومدن اردنيةمعلومات عن مدينة صويلح الأردنيةالاسماء القديمه لمدن الاردن


مقالات مشابهة
  1. إربد عروس الشمال
  2. اخبار ومعلومات عن الأردن

Search Engine Optimization by vBSEO