معلومات عن الكويت + تاريخ الكويت + خريطة الكويت وكل ما تريده اندية اخبار سياحة في الكويت

  1. معلومات عن الكويت + تاريخ الكويت + خريطة الكويت وكل ما تريده اندية اخبار سياحة في الكويت

    [CENTER][COLOR=Purple][B][SIZE=4][B]معلومات عن الكويت + تاريخ الكويت + خريطة الكويت وكل ما تريده اندية اخبار سياحة في الكويت

    كل ما تحتاج الى معرفتة من سياحة وأخبار سياحية والأسفار المميزة للكويت وأحد الأماكن المتميزة للكويت

    [/B][/SIZE][/B][/COLOR][SIZE=4][COLOR=Purple][B] خريطة دولة الكويت [/B][/COLOR][/SIZE]



    [COLOR=Purple][B][SIZE=4]معلومات عن الكويت
    الكويت دولة عربية ساحلية في أقصى شمال غرب الخليج العربي يحدها من الشمال جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ المساحة الأجمالية 17,818 كيلومتر مربع وبإجمالي عدد السكان يبلغ ثلاثة ملايين نسمة، وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ [I]كوت[/I] أي الحصن الذي شيد بالقرب من المدينة في القرن السابع عشر.
    وتعد الكويت أحد أهم منتج للنفط في العالم وهي عضو مؤسس في أوبك ويوجد في الكويت 10% من احتياطي النفط العالمي.


    تاريخ الكويت


    التاريخ القديم

    تُظهر أعمال التنقيب إستيطان البشر في جزيرة فيلكا الكويتية منذ زمن الأسكندر المقدوني بحسب ما دلت عليه الأثار المكتشفة ويذكر ان اليونانيين سكنوا الجزيرة وأطلقوا عليها اسم إيكاروس [2].

    وفي كاظمة وقعت معركة ذات السلاسل بين المسلمين و الفرس وانتهت بإنتصار المسلمين وتقع كاظمةحالياً ضمن حدود الكويت.

    [عدل] نشأة مدينة الكويت

    تأسست مدينة الكويت عام 1613 كمدينة تجارية على ساحل الخليج العربي وأستوطنها العتوب وأشتق أسمها من تصغير كلمة "كوت" وتعني القلعة وازدهرت البلدة بفعل التجارة.

    في عام 1783 خاضت الكويت أولى صراعاتها مع القوى الأقليمية، حيث نشبت معركة الرقة البحرية بالقرب من جزيرة فيلكا وكانت ضد بني كعب، وانتهت المعركة بإنتصار الكويتيين، وفي عام 1783 تم بناء أول سور حول مدينة الكويت لحمايتها من الغزو الخارجي [3].

    وبعد وفاة عبد الله بن صباح بن جابر الصباح في عام 1812 تولى ابنه جابر بن عبد الله الصباح الحكم، وفي عام 1815 تم تشييد السور الثاني حول مدينة الكويت بسبب نية بندر السعدون بغزوها [4]، وفي يونيو 1831 انتشر الطاعون بين سكان دولة الكويت، ومات الآلاف من السكان [5]، وقد سميت تلك السنة بسنة الطاعون [6]، وفي عام 1871 بعهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، حدثت حادثة الطبعة حيث غرقت العديد من السفن بعد إعصار بين الهند وعمان [7]، وفي 17 مايو 1892 تولى محمد بن صباح الصباح الحكم بعد وفاة أخوه الأكبر عبد الله بن صباح الصباح ونشبت النزاعات مع أخوه مبارك الصباح التي ادت بالنهاية اغتياله وتولي مبارك الصباح الحكم في الكويت كوريث له عام 1896 [8].

    وبعد نزاع استمر فترة مع العثمانيين أضطر الشيخ لتوقيع اتفاقية 23 يناير 1899 مع بريطانيا [9]، وفي عام 1901 شن مبارك حملة كبيرة إلى وسط نجد لقتال حاكم حائل عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد ونشبت معركة الصريف بالقرب من بريدة.

    وفي عام 1911 أنشئت أول مدرسة نظامية في الكويت، وقد سميت المدرسة بإسم المدرسة المباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، وتوفي مبارك الكبير عام 1915 وخلفه ابنه جابر المبارك الصباح ولم لم يلبث بالحكم إلا سنتين وبعدها توفي وتولى أخوه الشيخ سالم المبارك الصباح الحكم [10]، وفي عام 1920 تم بناء السور الثالث حول مدينة الكويت بعد وقعة حمض [11]، وفي في 10 أكتوبر 1920 هاجم الإخوان الجهراء [12]، وفي عام 1921 توفى الشيخ سالم المبارك الصباح، وتولى أحمد الجابر الصباح الحكم.

    في يوم 2 ديسمبر 1922 تم توقيع بروتوكول العقير التي رسمت فيها حدود سلطنة نجد الشمالية مع مملكة العراق من جهة والكويت من جهة أخرى [13]، وفي عام 1928 هاجم الإخوان قبائل الكويت وارسل حاكم الكويت جنداً لرد المنهوبات فوقعت معركة الرقعي [14]، وقد تم اكتشاف أول بئر نفط في الكويت في عام 1937 وهو بئر بحره [15]، وفي 30 يونيو 1946 صدرت الكويت أول شحنة من النفط [16]، وفي عام 1948 تأسست مدينة الأحمدي، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح [17]، وتوفي الشيخ أحمد الجابر الصباح في عام 1950، وتولى الحكم الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد سمي أبو الدستور لأنه أول من دعى إلى تنظيم الحياة السياسية في الكويت وفقا للدستور [18]، وفي عهده تم التوسع العمراني في الكويت، الأمر الذي ادى لهدم سور المدينة عام 1957 مع الإبقاء على بواباته الخمس [19] ،

    [عدل] الأستقلال

    في 19 يونيو 1961 تم إلغاء معاهدة الحماية مع بريطانيا وإعلان استقلال دولة الكويت [20]، وفي 11 نوفمبر 1962 تم إصدار دستور دولة الكويت [21]، وتوفي الشيخ عبد الله السالم الصباح في عام 1965، وتولى أخوه الشيخ صباح السالم الصباح الحكم، واستمر حتى 31 ديسمبر 1977 حيث توفي [22]، وتولى بعده الشيخ جابر الأحمد الصباح الحكم، وقد كان صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي [23]، وفي 2 أغسطس 1990 غزى الجيش العراقي الكويت، واستمر الإحتلال لمدة سبعة أشهر، بعدها تم تشكيل تحالف دولي من 32 دولة لتحرير دولة الكويت، وقد تم تحرير دولة الكويت في 26 فبراير 1991، وقد أصبح بعد التحرير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حاكم الكويت بموجب الأحكام العرفية [24]، واستمرت الأحكام العرفية حتى 26 يونيو 1991 [25].

    في يوم 15 يناير 2006 توفي الشيخ جابر الأحمد الصباح [26]، وقد نودي بالشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أميرا للكويت، ولكن بسبب مرضة الشديد [27] تم عزله بقرار من مجلس الأمة الكويتي [28]، وتمت مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للكويت [29].


    تقسم الكويت إلى ست محافظات هي:

    * محافظة العاصمة (الكويت): وهي العاصمة التي فيها مقر الحكومة.
    * محافظة الجهراء: وهي أكبر المحافظات مساحة
    * محافظة حولي:سميت بهذا الاسم نسبة لحلاوة المياه فيها قديما
    * محافظة الفروانية: سميت بهذا الاسم نسبه إلى فروان المطيري من رجال الشيخ أحمد الجابر وهي أكبر محافظه من حيث عدد السكان
    * محافظة مبارك الكبير: وسميت بهذا الاسم نسبة للشيخ مبارك الكبير
    * محافظة الاحمدي: وتتميز بحقول النفط.



    جزر الكويت

    تبلغ عدد الجزر التابعة لدولة الكويت 9 جزر هي:

    * جزيرة بوبيان : أكبر جزيرة كويتية وثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي.
    * جزيرة وربه
    * جزيرة فيلكا : الجزيرة الوحيدة التي أستوطنها الكويتيون.
    * جزيرة كبر
    * جزيرة عوهة
    * جزيرة ام المرادم
    * جزيرة مسكان
    * جزيرة قاروه
    * جزيرة ام النمل: هي جزيرة صناعية "دفان".



    مظاهر السطح

    ينحدر سطح دولة الكويت انحداراً تدريجياً من الغرب إلى الشرق بتجاه السواحل على البحر ولا يزيد أعلى ارتفاع في المناطق الغربية في الكويت 300 متر فوق سطح البحر.

    ويتكون السطح من سهول رملية مستوية تتخللها بعض التلال القليلة الارتفاع وبعض الاودية الجافة في الشمال توجد سلسلة تلال هي:

    * حافة جال الزور.
    * تلال كراع المرو.
    * تلال اللياح.

    في الجنوب توجد بعض التلال على شكل قباب كما في:

    * منطقة وارة.
    * منطقة برقان.

    ومن أشهر الاودية في الكويت وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود الكويتية والعراقية ويسير مع الحدود الغربية للكويت وفي الغرب من الكويت يوجد سهل الدبدبة.


    المناخ

    يعد مناخ الكويت ضمن مناخ الاقليم الصحراوي الحار ويتمثل بفصلين رئيسيين وآخرين ثانويين لا يكادان يلاحظان:
    [/SIZE][/B][/COLOR]
    • [COLOR=Purple][B][SIZE=4]فصل صيف طويل حار وجاف.[/SIZE][/B][/COLOR]
    • [COLOR=Purple][B][SIZE=4]فصل شتاء قصير دافئ وقليل المطر.[/SIZE][/B][/COLOR]
    • [COLOR=Purple][B][SIZE=4]الربيع معتدل.[/SIZE][/B][/COLOR]
    • [COLOR=Purple][B][SIZE=4]الخريف ترتفع فية نسبة الرطوبة وتقل فية درجة الحرارة نسبيا عن الصيف.[/SIZE][/B][/COLOR]

    [COLOR=Purple][B][SIZE=4]الرياح الشمالية تهب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة على الكويت وهي رياح جافة لها أثر واضح في خفض درجة الحرارة خاصة في الشتاء.
    رياح الكوس رياح محلية تهب من جهة الجنوب الشرقي وهي رياح حارة ورطبة وإذا هبت في فصل الشتاء أشاعت الدفء في الجو وخففت من حدة البرد بالإضافة إلى ذلك تتعرض الكويت لهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع وأوائل الصيف فتثير الغبار وتستمر لفترة قصيرة ثم يترسب الغبار.


    النباتات في الكويت

    نظرا لقلة الأمطار فإن نباتات الكويت من النوع الصحراوي الذي يتحمل الجفاف وهي في معظمها من الأعشاب والشجيرات القصيرة كالعرفج والرمث والثندا وتسمى بالنباتات المعمرة أما النباتات الحولية فهي تنمو عقب سقوط الامطار في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الربيع من مثل: نباتات الربلة والحوذان ومرار وهناك بعض الاشجار دائمة الخضرة طوال العام مثل: النخيل والسدر والإثل.


    المياه الجوفية

    قامت الحكومة الكويتية بالبحث عن المياة الجوفية (في باطن الارض) وذلك بحفر العديد من الابار للحصول على المياه الصالحة للشرب فاكتشفت المياه العذبة في منطقة الروضتين في شمال الكويت وبكميات كبيرة لكنها لا تغني عن المياه المقطرة نتيجة للحاجة المتزايدة وكما اكتشفت ايضا كميات كبيرة من المياه قليلة الملوحة في مناطق الصليبية والشقايا وام العيش والعبدلي والوفرة وهي مياه صالحة لري المزروعات فقط.


    العمران في الكويت

    تحتوي الكويت على العديد من المظاهر العمرانية العصرية والشاهقة ومجمعات التسوق الضخمة. يتوسط مدينة الكويت برج التحرير الذي توقف بناءه اثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990 وبعد التحرير تم إكمال البناء والأنتهاء منه في عام 1996 وتسميته بهذا الأسم نسبة للتحرير، وقد صنف برج التحرير عالميا على أنه خامس أعلى برج على مستوى العالم. ويستخدم معظم البرج من قبل وزارة المواصلات وبعض شركات الأتصالات. ومن رموز الكويت و على سواحلها تقع أبراج الكويت المكونة من ثلاث أبراج. تم تصميمها عن طريق المهندسين الدنماركيين سون ليندسورم وميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي. يبلغ أطولها 185 متر ويتكون من كرتين، السفلى كمطعم والعليا قاعة وجبات خفيفة تتضمن مراقيب لمشاهدة مدينة الكويت. يبلغ طول البرج الثاني 145.8 متر ويستخدم كمخزن للماء، والثالث مكمل لهم.

    الأقتصاد

    تعتبر الكويت ثاني اغنى دولة في الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية ،ويعتمد اقتصاد الكويت بشكل كبير على الإرادات النفطية والغاز وبعض الصناعات وتشكل الصادرات النفطية أغلب الإيرادات الحكومية وتمتلك الكويت 10% من الأحتياطي النفطي العالمي وتعد من اوائل مؤسسين منظمة أوبك ويسيطر على نفط الكويت عدة شركات ترجع ملكيتها للحكومة أو 90% منها وهذه الشركات هي:

    * شركة نفط الكويت والتي تهتم بتصدير النفط الخام إالى الخارج.
    * شركة الكويت الوطنية للبترول تهتم بتشغيل مصافي النفط في الكويت.
    * شركة الصناعات تصنيع البروكيماويات.
    * شركة بترول الكويت العالمية أو Q8 تعتبر من أكبر شركات الوقود في أوروبا وتمد محطات توزيعها الاربعة آلاف في كل من (إيطاليا، السويد، هولندا، لوكسمبورغ، بلجيكا والدنمارك) بالوقود وملحقاته.
    * إيكويت شركة كيماويات.

    التعليم[/SIZE][/B][/COLOR]


    [SIZE=4][COLOR=Purple][B] شعار جامعة الكويت[/B][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=3][COLOR=Purple][B]

    يعتبر التعليم في دولة الكويت إلزامياً حتى إنهاء المرحلة المتوسطة ويعتبر مابعدها من مراحل إختيارية لا إلزامية. وتحتوي الكويت على العديد من المؤسسات التعليمية حكومية وأهلية عالية المستوى والمعترف بها عالميا، وتعتبر جامعة الكويت المؤسسة الحكومية الوحيدة في [/B][B]الكويت التي تمنح شهادات بكالريوس وماجستر للطلبة الملتحقين بها، تأسست جامعة الكويت في عام 1966 وتضم 14 كلية. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الكويت تحتل الموقع 14 في منطقة شرق اسيا و2781 عالميا بين الجامعات.

    [/B][B]العملة[/B][/COLOR][/SIZE]




    [SIZE=3][COLOR=Purple][B]
    عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، وتنقسم الصكوك النقدية إالى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار). كما ان العملات المعدنية لها 6 فئات (فلس"تم إلغاؤه"، 5 فلوس، 10 فلوس، 20 فلس، 50 فلس و100 فلس) [/B][B]ويعتبر الدينار الكويتي صاحب أعلى سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.52423 دولارا امريكيا تقريبا

    [/B][B]السكان


    يبلغ عدد سكان الكويت حسب إحصائية وزارة التخطيط - 30 يونيو 2007 3،328،136 نسمة تقريبا، منهم 1،038،598 مواطنين والباقي من الوافدين والاجانب.
    وتبلغ نسبة النمو السكاني 6.5% ويعتبر هذا المعدل من المستويات العالية عالمياً.
    ويعتبر عدد الوفيات نسبة إلى عدد السكان الاقل في العالم حيث تبلغ 3 عن كل 1000. [/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=Purple][B]
    [/B][/COLOR][/SIZE]

    [/CENTER]

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

معلومات عن الكويت + تاريخ الكويت + خريطة الكويت وكل ما تريده اندية اخبار سياحة في الكويت

الكلمات الدلالية (Tags): اخبار, الكويت, اندية, تاريخ, تريده, خريطة, سياحة, عن, في, وكل, ما, معلومات

خارطة الكويت

خريطة حدود الكويت

محافظات ومدن الكويت

خريطة الكويت القديمة

خريطة شمال الكويت

خريطة الكويت قديما

خريطة الدبدبة

خريطة الدبدبه

مدرستي الكويتية

سهل الدبدبة

خريطة محافظات الكويت

خريطة الكويت العربية

خاتمة عن تاريخ الكويت

خريطة معركة الصريف

خريطة الكويت للمحافظات

خريطة محافظات دولة الكويت

خريطه الكويت القديمه

خريطة الكويت الصحراوية

سهل الدبدبة في الكويت

خريطه الكويت قديما

الخاتمة عن الغزو العراقي للكويت

تاريخ الكويت

خريطة الكويت والسعودية

خاتمة بحث عن الكويت

خاتمة بحث عن دولة الكويت

2

خرائط الكويت قديما

خريطة الكويت الروضتين

خرائط العواصف فى الكويت

خرائط الحدود العراقية الكويتية

تقرير خاتمه عن دوله الكويت

خريطه الكويت السكانيه

خريطه الدبدبه

موضوع عن الكويت بالعربي

مساحة الكويت وعدد سكانها

خاتمة بحث تاريخي لدوله السعوديه

مقدمه بحث تاريخ دولة الكويت

خريطة وادي الدبدبة الكويت

خريطة الفروانية

موضوع انشاء عن غزو العراق على الكويت

خريطة الخليج العربي

حدود دولة الكويت قديما

خريطه محافظات دوله الكويت

خرائط بحريه كويتيه

خريطة حدود العراق والكويت

شركات البترول الفروانية بالكويت

خريطه توزيع المياه الجوفية في الكويت

خريطة عن معركة الصريف

جمهورية العراق المساحه والسكان عددمحافظات الكويت على الخريطة


مقالات مشابهة
  1. دولة دبي معلومات عن دبى وخرائط دبى
  2. صور اليابان السياحة في اليابان معلومات + تاريخ اليابان + اللغة اليابانية japan الصناعة + خريطة

Search Engine Optimization by vBSEO