الحكمة من الأذان و الإقامة في أذن المولود

  1. الحكمة من الأذان و الإقامة في أذن المولود

    [CENTER][SIZE=4][B][COLOR=red]السؤال[/COLOR][/B]
    عند قدوم أى مولود جديد نقوم بتلاوة الأذان و الإقامة فى إذن المولود الصغير و لكن الكثير منا لا يعرف لماذا نقوم بهذا و هذا السؤال يرغب فى معرفة إجابته الكثير من الناس و هل ورد دليل على ذلك ؟ و كيف نقوم بهذا و المولود الصغير لا يشعر به ولا يفهمه ؟

    سائل يسأل عن مولود أذَّن أبوه في أذنه اليمنى، وأقام الصلاة في أذنه اليسرى، هل ورد دليل على ذلك؟ وما الحكمة في الأذان والإقامة في أذن المولود الصغير الذي لا يعقل مثل هذا، ولا يشعر به؟

    [COLOR=red][B]الإجابة[/B][/COLOR]

    أما الأذان في أذن المولود فقد روى أبو داود، والترمذي، والحاكم وصححاه، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبي رافع قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة (1).

    وأما الجمع بين الأذان والإقامة، فقد ورد فيه حديثان:
    - أحدهما: ما رواه البيهقي في (الشعب) بسند فيه ضعف، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أَذَّن في أُذن الحسن بن علي يوم ولد، وأقام في أذنه اليسرى (2).
    - والحديث الثاني: ما رواه البيهقي أيضاً في (الشعب) بسند فيه ضعف عن الحسن بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَن وُلد له مولود، فأذّن في أُذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى، رفعت عنه أم الصبيان" (3).

    ▪ وعلى هذه الأحاديث الثلاثة اعتمد ابن القيم في (تحفة المودود في أحكام المولود)، وترجمها باستحباب التأذين في أذن المولود، والإقامة في أذنه اليسرى.

    • ثم أبدى ابن القيم رحمه الله الحكمة في ذلك، فقال: سر التأذين -والله أعلم- أن يكون أول ما يقرع سمع الإنسان كلماته -أي: الأذان- المتضمّنة لكبرياء الرب، وعظمته، والشهادة التي هي أول ما يدخل بها في الإسلام، فكان ذلك كالتلقين له شعار الإسلام عند دخوله إلى الدنيا، كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها. وغير مستنكر وصول التأذين إلى قلبه، وتأثره به، وإن لم يشعر.
    - مع ما في ذلك من فائدة أخرى: وهي هروب الشيطان من كلمات الأذان، وهو كان يرصده حتى يولد، فيقارنه المدة التي قدرها الله وشاءها، فيسمع شيطانه ما يضعفه، ويغيظه أول أوقات تعلقه به.
    - وفيه معنى آخر: وهو أن تكون دعوته إلى الله، وإلى دينه الإسلام، وإلى عبادته سابقة على دعوة الشيطان، كما كانت فطرة الله التي فطر الناس عليها سابقة على تغيير الشيطان لها، ونقله عنها، ولغير ذلك من الحكم.أ.هـ، والله حكيم عليم.


    المفتى
    عبدالله بن عبدالعزيز العقيل




    [/SIZE][/CENTER]

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

الحكمة من الأذان و الإقامة في أذن المولود

الكلمات الدلالية (Tags): اسلاميات, القرآن الكريم, مقالات اسلامية

تلقين المولود الجديد

التكبير للمولود الجديد

تلقين المولود

كيفية الاذان للمولود الجديدكيفية التكبير للمولود الجديدما الحكمة من سماع الأذان للمولودالتكبير باذن المولودمولود خطوات تأذين المولودحديث المولود الجديد إقامةكيفية الاذان في اذن المولودتكبيرة الصلاة للمولودفي اي اذن يأذن للمولودالتكبير للمولوداجمل عبارة في قدوم المولود الجديد عن الرسول صلى الله عليه وسلمكيفية الاقامة عند قدوم مولد جديدكيفية الأذن المولود الجديدكيف تلقين المولود الجديدكيفية اقامة الصلاة في اذن المولودكيفية التكبير في اذن المولود الجديدhtsfخبر على الفيسبوك بقدوم مولود جديدكلمات وأناشيد حلوة بقدوم مولود جديدتكبير فى للمولودالجديدتكبير للمولودتلقين الشهادة للمولودبطاقات عن الحكمه من الاذان والاقامهالآذان والتكبير للمولودكيفية التكبير للمولودعبارات بقدوم المولود الجديدتكبير في اذن المولوديوتيوب فيلم كرتون الصلاة والاذان والشيطانتكبير فى اذن المولود الجديد في الاسلامالتكبير بأذن المولودهل آذان المولود كأذان الصلاةالحكمة الاذان والاقامةمتى يرفع الأذان في اذن الطفلكيف الآذان في اذان المولود الجديدالحكمه في اذان الصغيرالاقامة في اذنتوبيكات عن تكبيرة الاذانتكبيرعـلي المولودسنه التكبير للمولودكيف هو الاذان وكيف هي الاقامه في المولود الجد يدالحكمة من التاذين للطفل هل لاى احد التكبير فاذن المولودكيف يتم التكبيرفي اذان الطفلالاقامة في اذن المولوداذان فی اذن مولودجدیدالحكمه من الرد على التليفون بالاذن


مقالات مشابهة
  1. فضائل شهر رمضان الكريم
  2. فضل قراءة القرآن الكريم و حفظه

Search Engine Optimization by vBSEO