حكم عقود قانون الإيجار القديم

  1. حكم عقود قانون الإيجار القديم

    الاســـم:	d8b9d982d8af-d8a7d984d8a7d98ad8acd8a7d8b1[1].jpg
المشاهدات: 0
الحجـــم:	6.7 كيلوبايت


    هل فى تنازل المستأجر عن العين المؤجرة ايجارا قديما , هل اذا تنازل فى مقابل مبلغ يطلبه من المالك , هل يأثم ؟ و هل إذا تنازل دون مقابل برغم أنه قد دفع مقابل ومصاريف دعاوى رفعت ضده بالمحاكم للخروج من تلك العين , فهل اذا تنازل دون أخذ مقابل حتى ما انفق على تلك الدعاوى التى ربما كيديه ضده فهل يأثم أم يطلب مقابل ما أنفق ؟

    وجزاكم الله خيرا





    [B]الجواب : فتاوى أمانة الفتوى[/B]



    1- قانون الإيجارات القديم ( رقم 121 لسنة 1947 وتعديلاته ) الخاص بالشقق المؤجرة والذى كان معمولا به فى مصر ( غير محدد مدة الإيجار ) , والذى يسرى على العقود القديمة قبل القانون الجديد ( رقم 4 لسنة 1996 ) لا يخالف الشرع الشريف ويمكن تصحيح هذه العقود فى ضوء قواعد الشريعة حيث يجوز التعاقد على المنافع بعقد على التأبيد , وحقيقة عقد الإجارة إنما هو عقد على المنفعة , ولهذا عرفها الفقهاء بأنها " عقد معاوضة على تمليك منفعة بعوض " فيؤول الأمر على أنه تمليك منفعة على التأبيد بعوض , وإن سمى بعقد إيجار , ويجب الالتزام به بين المتعاقدين كما هو , والقاعدة الشرعية أن تصحح عقود المسلمين ما أمكن . ومتى كان عقدا على منفعة جاز للمستأجر الأصيل أو من يخلفه أخذ العوض فى مقابل التنازل عن الإنتفاع بتلك المنفعة.



    2- ويسرى العقد لخلف المستأجر طبقا لما جرى العمل عليه قانونا وقضاء , وفى ضوء اللوائح المنظمة لذلك ولا مانع شرعا من استفادتهم من العين المؤجرة , ولا حرج على المستأجر الأصلى أو خلفه أن يقبلوا مبلغا تعويضا لهم لعدم اتمام ما يقرره العقد من بقائهم اذا حصل التراضى على ذلك مع المالك , لأن استمرار عقد الإيجار فى هذه الشقة كان حقا لهم , وهم تنازلوا عن حقهم هذا مقابل المال الذى أخذوه , فهم أخذوا مقابل حق خالص لهم.



    3- وهذا المال من حق من إمتد لهم عقد الشقة قانونا وهم المقيمون بالشقة فقط , وليس من الميراث , ولا يوزع على بقية الورثة منه شيء.



    4- ولا يبطل شغل المستأجر للشقة طبقا لقانون الإيجار القديم ( رقم 121 لسنة 1947وتعديلاته ) طالما كان هناك عقد صحيح تم بينه وبين صاحب العقار , حتى وإن أصاب القيمة الإيجارية خلل ما , نظرا لأنه يشغل الشقة بناء على عقد تم , وهو شاغل لها بناء على هذا العقد الذى تم بتراضى الطرفين وقتها , ولا يجب على هؤلاء المستأجرين ترك شققهم المستأجرة بسبب خلل هذه القيمة , والقاعدة الشرعية أن المسلمين عند عقودهم , وأن العقد شرعة المتعاقدين . فطالما كان هناك عقد فعلى الجميع الإلتزام به . وإذا كان فى العقد ظلم أو غبن لأحد الطرفين فيمكن أن يلجأ للقضاء.



    5- وثبات الأجرة وامتداد العقد لبعض خلف المستأجر الأصلى كان أمرا متفقا عليه من بداية العقد , وقد إلتزم طرفا العقد بذلك بمحض رضاهم عند التعاقد.

    وإذا تغيرت الأحوال وصار العقد فيه غبن على أحد الطرفين فله رفع أمره للقضاء.

  2. التعليقاتاظهار التعليقات
الزوار وجدوا هذه الصفحه بالبحث عن :

حكم عقود قانون الإيجار القديم

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد

قانون الايجار القديم للشقق

قانون الايجار القديم وتعديلاته

نص قانون الايجار القديمنص قانون الايجار القديم فى مصرعقد الايجارما هو قانون الايجار القديم للشقققانون الايجار القديم وتعديلاته 2012نص قانون الايجارات القديمة نص قانون الايجار القديم للشققنص قانون الايجارات القديمما الحكم في ميراث الشقق الايجار القديم عقد ايجارنصوص قانون الايجار القديم فى مصراخر تطورات قانون الايجار القديمدراسة قانون الايجارات القدبم وتعديلاتهاحوال المىراث والاىجارقانون الايجارات القديمقانون ايجار الشقق القديمقانون الشقق الايجار القديم نصوص قانون الايجار القديمقانون الايجارات القديم وتعديلاتةقانون شقق الايجار القديمماتم فى قانون الايجار القديم في مصرعقود ايجارالايجار القديمثغرات قانون الايجار القديمرقم قانون الايجار القديمعقد إيجارنص قانون الايجار القديم 2012قانون الايجار القديمكتابة عقد ايجار شقةما هو قانون الايجار القديمعقود للإيجار الشقق تحميل فى مصرقانون الايجارات القديم بمصرترك الشقة الايجار القديم مقابل مبلغما هو نص قانون الايجار القديمعقد ايجار شقةنصوص قانون الايجار القديم للشققما هو رقم مادة قانون الايجار القديمعقد كراء شقةقانون الايجار الجديد للشقق 1996اخرماتم فى قانون الايجارات القديمةنص شروط تعاقد ايجار قديمصورة عقد إيجار نظام قديمنص قانون الإيجار القديمعقد ايجار شقة قانون قديمماهوقانون الايجارالقديمالدعاوى فى عقد الايجار القديمما الحكم في ميراث الشقق الايجار القديمما هو حكم الايجارات القديمة فى الدستور الجديد


مقالات مشابهة
  1. خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان " حق المسلم "
  2. الاعذار التي تبي

Search Engine Optimization by vBSEO